هل ثنائية اللغة افضل؟

هل ثنائية اللغة أفضل؟

 

ثنائية اللغة هي القدرة على استخدام لغتين أو أكثر في الحياة اليومية. يتعرض الكثير من الأطفال حول العالم إلى لغتين منذ سن مبكرة. لدى أولياء أمور الأطفال الذين يتحدثون لغتين الكثير من الأسئلة حول ثنائية اللغة.

 

هناك آراء متناقضة حول تربية الأطفال في بيئة ثنائية اللغة. هذه الأفكار ضد ثنائية اللغة تعتمد في الغالب على مفاهيم خاطئة وأساطير. تتطرق هذه المقالة الى معظم المخاوف حول ثنائية اللغة في مرحلة الطفولة.

 

 

.ثنائية اللغة لا تربك الأطفال

 

واحدة من أكبر مخاوف الوالدين فيما يتعلق بتعريض اطفالهم الى لغتين هي ما إذا كان ذلك سيسبب الارتباك للأطفال. وجدت الأبحاث أن الأطفال قادرون على التمييز بين لغتين ، وتطوير نظامين لغويين منفصلين. يمكن للأطفال ثنائيي اللغة التبديل من لغة إلى أخرى ، ويمكن خلط الكلمات من كلتا اللغتين في نفس الجملة ، تمامًا مثل ثنائيي اللغة البالغين. هذا هو المعروف بالتبديل بين اللغتين. هناك العديد من الأسباب وراء التبديل بين اللغتين عند الأطفال ثنائيي اللغة. سبب واحد هو أن الأطفال يتعرضون إلى ذلك في بيئتهم في كثير من الأحيان. سبب آخر هو أن ثنائيي اللغة قد يستخدمون كلمات من اللغة الأخرى عندما لا يستطيعون العثور على الكلمة التي يحتاجونها باللغة التي يتحدثونها.

 

من غير الضروري ان يكون الفصل بين اللغتين ناجحا

 

يُنصح الآباء عادة بتخصيص استخدام لغة واحدة لكل من الوالدين لتجنب الارتباك ، عند تعليم أبنائهم لغتين. ولكن مع الاسف، لا يوجد دليل علمي وراء هذه النصيحة، لأنه لا يوجد دليل على أن ثنائية اللغة تربك الأطفال ، كما هو مذكور أعلاه. وجد أن الأطفال الذين يسمعون لغتين من كلا الوالدين يتعلمون لغتين بنجاح. أيضا، من المهم النظر في الطرق التي يستخدمها الآباء لتعليم ابنائهم اكثر من لغة. إن تعرض الاطفال للغتين بشكل متوازن يؤدي على الأرجح إلى اكتساب  اللغتين بشكل فعال. 

 

ثنائية اللغة ونمو اللغة

 

عندما يتعلم الأطفال لغتين في نفس الوقت ، من المتوقع أن يكون معدل التطور في كل لغة أبطأ قليلاً من الأطفال أحادي اللغة. هذا ليس غريبا. ومع ذلك، تشير الأدلة إلى أن الأطفال ثنائيي اللغة يلتحقون بالأطفال أحاديي اللغة ، بينما يكبرون. لذلك، قد يتأخر الأطفال ثنائيو اللغة مقارنة بالأطفال أحادي اللغة بشكل بسيط، ولكن لا يزالون ضمن النطاق الطبيعي للتطور.

 

ثنائية اللغة ومهارات القراءة والكتابة

 

أظهر الأطفال الذين يتحدثون لغتين او يتعرضون للغتين مختلفتين كتابيا مستويات عالية في مهارات القراءة والكتابة. و كما هو معروف، ان فهمهم للعلاقة بين الكلمات المكتوبة و المنطوقه هو افضل من الاطفال احاديي اللغة.

 

التبديل بين اللغتين “Code-switching”

أمر طبيعي!

 

التبديل بين اللغتين و هو خلط كلمات من لغتين في نفس الجملة - هو أمر شائع بين ثنائيي اللغة. معظم اباء و امهات الأطفال ثنائي اللغة هم ثنائيي اللغة أنفسهم. لذلك، فمن الشائع جدا التبديل او استخدام ال Code-switching في كثير من الأحيان.

مع الاسف، لا يوجد ابحاث علمية كافية حول تأثير التبديل بين اللغتين او ال Code-switching على نمو اللغة. ومع ذلك ، يستطيع ثنائيي اللغة استخدام هذه المهارة من عمر مبكر.

 

أفضل عمر لتعلم لغتين؟

 

يعتقد الكثير من الناس أنه من الأفضل تعلم اللغة في سن مبكرة. تقترح نظرية “critical period” او "الفترة الحرجة" أن تعلم لغة ثانية اسهل خلال مرحلة الطفولة المبكرة.

 

العلاقة بين العوامل البيولوجية والبيئية تؤثر بالتاكيد على تعلم اللغة. على سبيل المثال ، العقل أكثر قدرة على تعلم اللغة بشكل أسهل في وقت عمر اصغر، ولكن البيئة والتعرض للغة من العوامل التي تؤثر أيضًا على تعلم اللغة.

 

من المعروف أن متعلمين اللغة الاصغر سنا يستطيعون تعلم اللغة الثانية و نطقها بلغة الأم ، و تعلم مفردات اكثر من المتعلمين الأكبر سنا. ومع ذلك ، لا يزال المتعلمين الأكبر سناً قادرين على التقاط المفردات والقواعد اللغوية واللغة الأكاديمية. وبالتالي، كلما كان وقت تعلم اللغة مبكرا كلما كان افضل، ولكن لم يفت الأوان بعد لتعلم لغة جديدة في اي عمر كنت.

 

ثنائية اللغة والتاخر اللغوي

 

هناك اعتقاد خاطئ بأن ثنائية اللغة تسبب تأخر اللغة في الأطفال. وكشفت الابحاث مؤخرا أنه على الرغم من أن مفردات الأطفال ثنائية اللغة في كل لغة قد تكون أصغر ، فإن إجمالي عدد المفردات في كلتا اللغتين سيكون مماثلاً للاطفال احاديي اللغة في نفس العمر.

 

و من الشائع أن الأطفال ثنائيي اللغة ينتجون كلماتهم الأولى في وقت متاخر قليلا عن أحاديي اللغة ، ولكن نمو اللغة لديهم يظل من ضمن النطاق الطبيعي للتطور اللغوي.

 

 

إذا أظهر طفلك ثنائي اللغة علامات تاخر في تطور اللغة ، فننصح ان يتم فحصه من قبل اختصاصي علاج اضطرابات النطق و اللغة المعتمد. 

Please reload

Recent Posts

Please reload

Archive

Please reload

Tags

Please reload

 

©2018 BY LETSPEECH.COM